تحرير

روابط مهمة

قطاعات اخرى

المصالح البلدية

مدينة عين ماضي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الموقع والمساحة والبنية السكانية :

تقع بلدية عين ماضي بالجنوب الجزائري بالاغواط وهي أحد دوائر الولاية العشرة التي تتربع

   على مساحة تقدر 4070 كلم 2 تبتعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 75 كلم يمر بها الطريق الولائي رقم 231 المتفرع عن الطريق الوطني رقم 23 على مسافة 37 كلم مرورا ببلدية تاجموت .كما تتمتاز بلدية عين ماضي ببنية سكانية شابة يقدر تعداد سكنها بـ 14052 نسمة .

    

   يحدها من الشمال بلدية تاجموت

    

   من الشرق بلدية الحويطة وبلدية الخنق ومن الشمال الغربي بلدية الغيشة

    

   ومن الجنوب بلدية الضاية بولاية غرداية ومن الجنوب الشرقي بلدية حاسي الرمل ومن الجنوب الغربي بلدية بريزينة بولاية البيض

    

   من الغرب بلدية تاجرونة

    

   وصف لمدينة عين ماضي : عين ماضي هي بلدية بالجنوب الجزائري يصفها المؤرخون قديما بأنها مدينة تتربع على بيضة نعام وذلك لقيامها على ربوة جبلية منخفضة . تتوسط حدائق وبساتين وسط صحراء صخرية ضاربة في القدم يحصنها صور شامخ شيد من حجارة المنطقة الذهبية منذ أكثر من تسعة قرون و ما يميزه فن العمارة المتميز في تشييد أزقته و البيوت و القصور التي حواها   مثل ( دار سيدي بن عمر – حوش الصوان –حوش الببوش – حوش الراجع ...) وهذا ما يجعله مختلف تماما عن مثيلاتها من القصور الصحراوية . ففن عمارته مزيج من العمارة العثمانية والمغربية الإسلامية يصل بعضها إلى طابقين وطابق واحد في الغالب كما يتميز بسقوف خشبية تعتمد على خشب العرعار المقاوم للتسوس والقصب و الطين وجدران بسماكة تصل لأكثر من 1 متر وخاصة في أبراج الصور كما يوجد لهذا القصر ثلاثة أبواب ( باب الكبير وباب الساقية والباب الشرقي) و كل هذه المقومات جعلت منه دافئ في الشتاء بارد صيفا . ومما يزيد لقصر جمالا المياه المتدفقة فيه فهو قصر يتخلل بساتينه سواقي شيدها السابقون وأسسوا لها نضام سقي مضبوط لازال قائم لحد الساعة يحدده الزمن يستمد مياهه من عين تسمى عين سيدي معين . وهذا ما يعرف بالقصر القديم.

    

           أما المدينة الحالية فهي اكبر توسع قد أحاطت بالقصر القديم وبساتينه وامتدت على حواف القصر .

    

   أصل التسمية : اختلف في أصل تسمية المدينة بعين ماضي و الأرجح أنها سمية نسبة لماضي بن مقرب احد أقيال العرب الذي سكنها قديما .

    

     كما يحاذي هذه المدينة قصرين أثريين كوردان وعين سيدي أمحمد وتجمع سكني يسمى بمحط السلطان .

    

   المناخ :   مناخ عين ماضي مناخ قاري بارد شتاءا مع قلة الأمطار و حار و جاف صيفا، و يتميز عن مناخ مدينة الأغواط ببرودة نسبية بحكم أن عين ماضي أزيد ارتفاعا من الأغواط عن سطع البحر ، إذ يفصلها عن مدينة آفلو جبال عمور فقط.

    

   الشتاء : قارص البرودة و أمطار قليلة و بعض الأحيان ثلوج .

    

   الربيع : معتدل مع برودة و قلة في الأمطار .

    

   الصيف : حار مع رياح جافة ، بارد نسبيا ليلا .

    

     الخريف : متقلب مع أمطار غزيرة في بعض الأحيان و رياح قوية .

    

   الفلاحة : بلدية عين ماضي بلدية فلاحية و رعوية بالدرجة الأولى تقوم على الفلاحة التقليدية التي تعتمد بالدرجة الأولى على مياه الأمطار ثم على السقي بالمياه الجوفية وتربية المواشي حيث تتربع على مساحة فلاحية تقدر بـ 179000 هكتار وهي تمثل 7.15 % من المساحة الكلية للولاية تتميز بأراضيها السهبية وكبر مساحتها الرعوية.

    

   الزراعة : تقوم الفلاحة ببلدية عين ماضي على زراعة الخضروات والأعلاف بالدرجة الأولى تقدر المساحة الصالحة للزراعة بـ 2183 هكتار تشغل نسبة 1.22% من المساحة الكلية منها 509 هكتار أراضي مسقية و 1674 غير مسقية فيما تشغل الأراضي الرعوية 144620 هكتار اما الغابات فتشغل 04 هكتار من مساحة البلدية حيث يبلغ مجمل إنتاجها من الخضروات بـ 21871 قنطار ثم يليها زراعة الأعلاف حيث يقدر بـ 19568 قنطار ومن الحبوب ما يقدر بـ 1800 قنطار من القمح الصلب و5003 قنطار من الشعير وباعتبار المنطقة ذات طابع سهبي تتميز بمراعي شاسعة تغطيها مجموعة من النباتات الصحراوية التي تعتبر مصدر هام للموالين في الرعي . أما زراعة الأشجار المثمرة فيقدر إنتاجها بحوالي 6363 قنطار وبها ما يقدر ب 5978 شجرة.

    

   الثروة الحيوانية : تمتلك بلدية عين ماضي ثروة حيوانية لا يستهان بها تعتبر كمصدر للحوم والحليب والجلود والصوف اذ يتوفر بها عدد من رؤوس الماشية يقدر بـ 65941 رأس أغلبها من الأغنام التي تقدر بـ 58705 رأس وعدد من الماعز يقدر بـ 6992 رأس و 103 رأس من الأبقار بالإضافة إلى عدد قليل من رؤوس الإبل التي تقدر بـ 141 رأس وهذه الثروة تنتج حوالي 7332 قنطار من اللحوم الحمراء منها 6753 قنطار من الضان و 489 قنطار من الماعز وكذا 90 قنطار من البقر أما إنتاج الحليب فيقدر بـ 1462 لتر سنويا وكمية من العسل تقدر بـ 22 قنطار .

    

   الصحة : يوجد بالبلدية عيادتين طبيتين وقاعة للولادة مجهزة بجهازين للأشعة و سيارات إسعاف ومخبر للتحاليل الطبية أما بخصوص الأطباء التابعين للقطاع العام فالبلدية بها 20 طبيبا عام وطبيبي أسنان   وثلاث صيدليات أما بالقطاع الخاص فيوجد طبيب واحد

    

   الطرقات :يوجد بالبلدية 26 كلم من الطرقات الولائية التابعة لها و 10 كلم من الطرقات البلدية.

    

   التعلم: بالبلدية أربعة ابتدائيات عدد أقسامها 36 قسم مسجل بها 906 تلميذ يشرف عليهم 25 معلم وتحتوي هذه المدارس 03 مطاعم تتسع لـ 400 تلميذ

    

   أما الطور المتوسط فهناك متوسطتان بها 20 قسم و673 تلميذ يدرسهم 33 أستاذ

    

   وفيما يخص الطور الثانوي توجد ثانوية واحدة بها 09 أقسام و367 تلميذ وتحت إشراف 35 أستاذ

    

   كما يوجد بالبلدية مركز للتكوين المهني والتعليم المهنيين بقدر استيعاب تصل لـ 100 متربص

    

    

    

   الرياضة : بالبلدية حوض مسبح ودار شباب وقاعة رياضة و 4 ملاعب جوارية وقاعتين متعددة النشاطات

    

   البريد والمواصلات : يوجد بها مكتب بريدي واحد وقسم تجاري لإتصالات الجزائر به أكثر من 600 مشترك

    

   المساجد : يوجد 05 مساجد المسجد العتيق مسجد سيدي محمد الحبيب التجاني مسجد الفتح مسجد سيدي عبد الجبار التجاني و مسجد أبو بكر الصديق و 05 جمعيات دينية و 08 قاعات لتعليم القرآن وتستقطب حوالي 350 طالب للقرآن

الصور العشوائية

4.jpg

أخر المسجلين

  • sayaf abderahmane
  • abdou
  • siali2010
  • amine13
  • cfpa2017

إحصائيات

عدد الزوار
19
عدد الصفحات
27
عدد الزيارات
8332

المتواجدون حاليا بالموقع

23 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

أين أنت في الموقع